واسط تضع حجر الأساس لتطوير شارع وساحة بكلفة أكثر من 15 مليار دينار

Wasit News20 ديسمبر 2012آخر تحديث :

20121220-052256.jpg

السومرية نيوز

أعلنت إدارة محافظة واسط، عن وضع حجر الأساس لمشروع تأهيل شارع وساحة وسط الكوت بكلفة أكثر من 15 مليار دينار، معتبرة إياه الأول من نوعه في المحافظة من حيث التقنية والتصميم.

وقال معاون محافظ واسط للشؤون الفنية صبيح لفتة في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “المحافظ مهدي الزبيدي وضع، اليوم، حجر الأساس لمشروع تأهيل وتطوير ساحة المتنبي وشارع الشهيد محمد شبر وسط مدينة الكوت”، مبيناً أن “كلفة المشروع بلغت 15 ملياراً و200 مليون دينار عراقي وبمدة إنجاز بلغت 360 يوماً”.

وأضاف لفتة أن “أعمال الشارع البالغ طوله 1600 متر وبعرض 60 متراً تتضمن قشطه ومد شبكات مجاري للمياه الثقيلة والأمطار والكهرباء والاتصالات والماء الصالح للشرب مع الاكساء وإنشاء ثلاثة جسور للمشاة”، موضحاً أن “الأعمال التي سيتم تنفيذها في ساحة المتنبي تتضمن وضع الخطوط العامة لبناء نافورة راقصة على أنغام الموسيقى ورفع أنقاض النصب القديم ونصب محله نصب الشهداء”.

واعتبر لفتة أن “المشروع يعد الأول من نوعه في المحافظة من حيث التقنية والتصميم”، مشيراً إلى أن “الشارع يعد من الشوارع الحيوية والخدمية المهمة في المدينة كونه يساهم في تخفيف الزخم الحاصل في شوارع المدينة”.

يشار إلى أن ميزانية تنمية الأقاليم لمحافظة واسط للعام 2012 بلغت نحو 216 مليار دينار عراقي فضلاً عن موازنة الوزارات الاتحادية التي تتضمن الموازنة التشغيلية والاستثمارية.

يذكر أن المحافظة أعلنت في وقت سابق بأن نسبة حصتها من الموازنة الاتحادية تبلغ 3.2 بالمائة، وتتجاوز ثلاثة تريليونات دينار عراقي لكنها تذهب إلى الوزارات ويتم صرفها كرواتب للموظفين وموازنة تشغيلية ونثرية والمتبقي للمشاريع الاستثمارية.