واسط : 150 شركة في القائمة السوداء و8 مدارس بنسبة إنجاز «صفر» وزير التخطيط : سحب المشاريع من الشركات المتلكئة وإحالتها إلى اخرى

Wasit News1 يوليو 2012آخر تحديث :

20120701-081224.jpg

سهى الشيخلي // الصباح الجديد // تكشف الحلقة الثالثة من استقصاء «الصباح الجديد» عن الشركات المتلكأة وجود 150 شركة على القائمة السوداء، فضلاً عن مشاريع حيوية تجاوزت مهلة التنفيذ من دون تحقيق شيء.

ويظهر التحقيق الذي تنشره الصباح الجديد في عددها يوم غد وجود مشاريع لبناء 8 مدارس لم ينفذ منها شيء، في حين يكشف تقرير لوزارة التخطيط، خصت به «الصباح الجديد» ان نسب الانجاز فيها صفر %.

وتواجه محافظة واسط مشكلات كبيرة تتعلق بالشركات المحلية المتلكئة حالها حال بقية المحافظات حيث تعمل تعمل 1200 شركة في المحافظة لكن الجيد منها لا يتعدى عشر شركات فقط.

وحددت الخطة مواقع بناء المدارس في قضاء الكوت، قضاء النعمانية، ناحية الشحيمية، ناحية شيخ سعد، ناحية بدرة، قضاء العزيزية، وقضاء الصويرة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصباح الجديد تحدد مدة المقاولة ب9 اشهر، تبدأ ب 7 شباط الماضي، وتنتهي في 7 تشرين الثاني المقبل. لكن العمل متوقف ونسبة الانجاز صفر %.

وفي مشاريع اخرى، لم تفلح الشركة المنفذة من اكمال مشروع ماء بدرة، والذي تبلغ كلفته 60 مليون دينار، وبمدة انجاز تبلغ 18 شهراً بدأت منذ حزيران من العام 2010، لكن نسبة الانجاز لم تتجاوز 4 %.

تجدر الاشارة الى ان اغلب الشركات التي اوقفت عن العمل كانت شركات محلية ومدة الايقاف كانت سنتين والاسباب عادة ما تكون اخلال الشركة بالتزاماتها التعاقدية ، او التزوير في الوثائق المطلوبة .

وقبل الخوض في تفاصيل التحقيق، تعرب «الصباح الجديد» عن تقديرها لجهود وزارة التخطيط وتعاونها في تزويدنا بكل ما من شأنه تسليط الضوء على ملف الشركات المتلكئة والتي جاءت عن طريق غير مشروع ولتقديمها وثائق مزورة مستندة بذلك الى نفوذ من جاء بها ويحميها من عواقب المساءلة، لتكون جزءا من الفساد الاداري والمالي المستشري في البلد.

محافظة واسط

تواجه محافظة واسط مشكلات كبيرة تتعلق بالشركات المحلية المتلكئة حالها حال بقية المحافظات حيث تعمل 1200 شركة في المحافظة لكن الجيد منها لا يتعدى عشر شركات فقط ! كون الاخيرة تمتلك ملاكات هندسية وفنية الى جانب الخبرة المتراكمة اضافة الى الاليات التخصصية وشهدت المحافظة في الفترة الماضية ادراج 150 شركة في القائمة السوداء لمخالفتها ضوابط العمل او تلكؤها في التنفيذ.

زيارة وزير التخطيط

وللوقوف على سير عمل تلك الشركات قام وزيرالتخطيط الدكتور علي يوسف الشكري بزيارة تفقدية الى محافظة واسط يوم الاربعاء 16/5/2012 ، حيث التقى في مبنى مجلس المحافظة السيد رئيس المجلس محمود عبدالرضا ملا طلال و المحافظ مهدي الزبيدي و نواب رئيس المجلس وعدداً من المسؤولين ، وقدم رئيس المجلس شرحا تفصيليا عن واقع المشاريع المنفذة في المحافظة والمشاكل التي تعرقل تنفيذ المشاريع التي تنفذها الوزارات الاتحادية في محافظة واسط والبحث عن البدائل المناسبة لتسريع انجاز تلك المشاريع التي اثرت بنحو واضح على واقع التنمية في واسط ، حيث لاتتجاوز نسبة التنفيذ في بعض المشاريع عن 2% من اصل المخطط والمتفق عليه وهو (95 – 100%).. موضحا ان الزيارات الميدانية التي يقوم بها وزير التخطيط لها اثر واضح في حل جميع الاشكالات التي تعرقل سير العمل في تلك المشاريع والتي ينتظرها بفارغ الصبر المواطن في واسط .

وكشف رئيس المجلس خلال اللقاء عن دخول اكثر من (500) شاحنة محملة بشتى انواع البضائع والسلع يوميا من ايران الى العراق عبر منفذ (فيروز خان الايراني ) ويصل حجم الايرادات من هذه الشاحنات الى نحو(7) ملايين دولار شهريا لكن ذلك لم ينعكس على واقع المدينة التي تشهد الاهمال وسوء الخدمات في ظل تلكؤ اغلب ا لشركات العاملة . .

كما طالب رئيس المجلس بزيادة حصة المحافظة من تخصيصات مشروع (البترودولار) بعد ارتفاع معدلات الانتاج من حقل الاحدب النفطي والذي من المؤمل ان توظف ايرادات هذا الحقل للارتقاء بواقع الخدمات في واسط .

من جانبه دعا الوزير المحافظة الى مفاتحة وزارة التخطيط واشعارها بجميع المشكلات التي تواجه تنفيذ المشاريع فيها مشددا على وجوب سحب المشاريع من الشركات المتلكئة واحالتها الى شركات اخرى ويكون التنفيذ على حساب الشركة المتلكئة ويكون الفصل في مثل هذه القضايا من قبل القضاء الاداري .

جولة ميدانية

بعد ذلك بدأ الوزير جولته الميدانية التي رافقه خلالها رئيس مجلس محافظة واسط وعدد من المسؤولين في المحافظة ..

وكانت المحطة الاولى :

مشروع انشاء المجمع السكني الاول في واسط / منطقة ام حلانة

موقع العمل / منطقة ام حلانة / واسط

تاريخ المباشرة / 13/11/2005

الشركة المقاولة / شركة عادل عبدالرزاق الصفار وشريكه شركة ارض الغيناء العامة المحدودة

كلفة الاحالة (23300) مليون دينار

الكلفة الاضافية على المقاولة :(17,515) مليون دينار

مدة المقاولة / 20 شهرا

المدد الاضافية / 1717 يوما

تاريخ الانجاز المخطط / 1/4/2012

عمارات سكنية بعدد 42

تضمنت المقاولة انشاء ابنية سكنية مؤلفة من 42 عمارة ذات 504 شقق اضافة الى انشاء الابنية الخدمية والادارية وتشمل مركزًا للتسوق ومدرستين للدراسة المتوسطة ومدرسة ابتدائية واحدة ومركزًا صحياً وجامعاً .. فضلا عن مد شبكات الكهرباء والمجاري ومياه الامطار والري والسقي ومنظومة الحريق والطرق والساحات والحدائق واعمدة الانارة الخارجية

وتبين من خلال الكشف ان نوعية المواد المستعملة رديئة جدا ولايعرف تاريخ ادخال المواد الانشائية ومنها مادة الكاشي الى العراق وهو ايراني المنشأ حيث تم استيراد 25 الف من اصل 750 الفا ما استوجب اخذ عينة من (الكاشي) المستعمل لفحصها في مختبرات جيدة في بغداد .

عدد العمال الموجودين اقل من (50) عاملا فقط

امر الوزير ، ارسال فريق ميداني من وزارة التخطيط لمتابعة المشروع و محاسبة الشركة المنفذة وسحب العمل منها واحالته الى شركة اخرى الاتصال بوزير الاعماروالاسكان لاحاطته علما بهذا التلكؤ في العمل.

ملعب الكوت الرياضي

المقاولة شملت هدم وازالة ملعب الكوت الحالي وانشاء ملعب بديل بسعة (20) الف متفرج وهو الملعب الوحيد في المحافظة

الجهة المستفيدة : وزارة الشباب والرياضة

تاريخ الاحالة / 6/2/2011

كلفة المشروع / 18954) مليون دينار

مدة الانجاز / 750 يوما

المدة الاضافية : 9 اشهر

الجهة المنفذة : شركة ( ك ) العامة / وزارة الصناعة

الجهة المصممة / مكتب الفاو الاستشاري / وزارة الاسكان والاعمار ا ضافة الى المكتب الاستشاري في الجامعة التكنولوجية

فحص التربة / شركة ايطالية

تجهيز الكراسي والتارتان : شركة ايطالية

تجهيز الثيّل : شركة سويسرية

العمل المنجز الفعلي : %12

نسبة الانجاز المخطط له / % 28%

نسبة الانحراف / %16%

نسبة المدة المنقضية / % 48%

عدد المهندسين : اثنان فقط

عدد العمال : 70 عاملاً يعملون في اليوم الواحد

وطلب وزير التخطيط من الشركة المذكورة معرفة الاسباب الحقيقية وراء تأخر انجاز العمل ، واحالة المواد الى الفحص من قبل جهات اخرى ، ويجري الاستعانة بمختبر واسط لاجراء الفحوصات المطلوبة ، مبينا ان المواطن لا يمكنه الانتظار اكثر

من الجدير بالذكر ان توقفا في العمل حدث لمدة خمسة اشهر بسبب وجود تغيير في التصاميم الاولية .. كما ان هناك تجاوزاً على الارض المخصصة للمشروع من قبل جامعة واسط / كلية التربية الرياضية وما زال الموضوع بانتظار صدور حكم قضائي .

مشروع تصميم وتجهيز النعمانية بالماء

مدة التنفيذ : سنتان

تاريخ انجاز المشروع حسب العقد : شهر تشرين الثاني 2010

الجهة المستفيدة : وزارة البلديات والاشغال

الشركة المنفذة : ( م ، س )

المهندس المقيم : شاكر جبار

نسبة الانجاز الفعلي 7 %

المخطط له : 75%

كلفة المشروع : (23,600) مليار دينار

وجه الوزير شكري بالاتصال بوزير البلديات والاشغال للنظر في ادراج الشركة على القائمة السوداء وحرمانها من الحصول على اية مقاولات جديدة ، كما طالب الوزير اعادة النظر بدرجات تصنيف المقاولين والشركات الممنوحة خلال السنوات الماضية ومفاتحة وزارة البلديات والاشغال لمعرفة تفاصيل الموضوع

مشروع ماء الزبيدية

تاريخ الاحالة : 2007

مدة التنفيذ : سنة واحدة

الجهة المستفيدة : وزارة البديات والاشغال

الشركة المنفذة : شركة ( ن ) للمقاولات

نسبة الانجاز : 60%

تم احالة المشروع الى شركة اخرى في (الباطن) .. وقد انسحبت الشركة خلال الشهرين الماضيين

وجه الوزير الشكري بالاتفاق مع الوزيرالمعني لكي يتم الاعلان عن المشروع في الصحف بعد احصاء واقع حال الاعمال المنجزة والمواد المطروحة والقيام باعداد كشف بالاعمال المتبقية بموجب القوانين والتعليمات النافذة ، ومقاضاة الشركة المنفذة مع تحملها كلفة انجاز المشروع ، والاتفاق مع الوزير المعني على ادراج الشركة في القائمة السوداء .

مجمع ماء بدرة

الشركة المنفذة / شركة ( ب ) للمقاولات العامة المحدودة

كلفة المشروع / (60) مليون دينار

تاريخ المباشرة / 24-6-2010

مدة الانجاز / 18 شهرا

نسبة الانجاز الفعلية / 3,4%

ونتيجة لانتهاء المدة المحددة للمشروع فقد تم سحبه من الشركة المنفذة واحالته الى شركة اخرى نتيجة تلكؤها وهو متوقف حاليا

مشروع تجهيز وتنفيذ مجاري العزيزية

عدد مقاولات المشروع / 2

الشركة المنفذة / شركة ( ن ف ) للمقاولات العامة المحدودة

كلفة المشروع / 46192 مليون دينار

الكلف الاضافية / 10,742 مليون دينار

مدة الانجاز / 30 شهرا

المدة الاضافية / 730 يوماً

تاريخ المباشرة / 28-10-2008

تاريخ الانجاز المخطط 2/ 28 – 4 -2013

نسبة الانجاز الفعلي / 76%

يخدم المشروع المشيد على 50 دونماً (600) الف نسمة يوميا من سكان قضاء العزيزية وهناك مرحلة مستقبلية لمضاعفة العدد الى (120) الف نسمة يوميا

المقاولة الثانية / اعداد دراسات وتصاميم مع تجهيز وتنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات مجاري العزيزية

الشركة المنفذة / شركة ( أ ق ) للمقاولات العامة المحدودة

كلفة المقاولة / 17500 مليون دينار

مدة انجاز العمل / 24 شهرا

تاريخ المباشرة / 28-3-2011

تاريخ الانجاز المخطط 28 -3-2013

نسبة الانجاز الفعلي / 2,5%

مشروع المدارس الحديدية

الشركة المنفذة / شركة (ص) للموارد المالية والمقاولات

عدد المدارس / 8 مدارس ابتدائية

مواقع العمل / قضاء الكوت ( دور العمال – دور الشهداء) – قضاء النعمانية – ناحية الشحيمية –ناحية شيخ سعد – ناحية بدرة–قضاء العزيزية –قضاء الصويرة

مدة المقاولة / 9 اشهر

تاريخ المباشرة / 7 – 2 -2012

تاريخ الانجاز المخطط / 7 – 11 – 2012

نسبة الانجاز الفعلي والمخطط له / 0% !

تقوم وزارة التربية بانشاء (8) مدارس حديدية وهي من المشاريع المتوقفة .. في حين تشهد المحافظة بناء (23) مدرسة ضمن مشروع تنمية الاقاليم .. وهناك تقدم في انجاز المشروع الخاص بتنمية الاقاليم .

مع محافظ واسط في حديث خص به الصباح الجديد حول المشاريع المتلكئة والتي احيلت الى شركات تبين انها غير قادرة على اتمام العمل بالشكل المطلوب قال محافظ واسط المهندس مهدي الزبيدي :

ان الحكومة المحلية تواجه مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالشركات المحلية حيث اتضح من خلال عملها ان غالبيتها شركات متلكئة وغير جديرة بادارة المشاريع التي توكل لها ويبلغ عدد الشركات المسجلة رسميا في المحافظة اكثر من 1200 شركة ، لكن الشركات الجيدة منها مع الاسف لا يتعدى عشر شركات فقط ! وهي متميزة بعملها كونها تمتلك ملاكات هندسية وفنية اضافة الى الاليات والمعدات التخصصية ، واكد المحافظ الزبيدي ان الفترة الماضية قد شهدت ادراج اكثر من 150 شركة ضمن القائمة السوداء لمخالفتها ضوابط العمل المنصوص عليه في شروط العقد أو تلكؤها في التنفيذ مشددا ان هذه الشركات لم ولن يسمح لها بالعمل في المحافظة ، مبينا اشعار وزارة التخطيط والتعاون الانمائي باسماء هذه الشركات وسيتم ايضا ادراج اسماء تلك الشركات في القائمة السوداء ، كونها غير جديرة بالعمل وهناك لجان تتفحص وتشرف على عملها ودقة تنفيذها ، واذا ما ثبت تقصير الشركات المعنية فسيتم ادراجها في القائمة السوداء .

واوضح المحافظ المهندس الزبيدي ان الحكومة المحلية اعتمدت الية جديدة للشركات العاملة والمسجلة في المحافظة وهي ان يكون المدير المفوض للشركة حاملا لشهادة الهندسة تحديدا في الاختصاص الذي تمارسه الشركة ، موضحا ان هناك شركات تدار من قبل اناس لا يمتلكون الشهادة ولا الخبرة وبالتالي فان شركاتهم ستكون غير قادرة على تنفيذ العمل الموكل لها ، ، ونعتقد ان هذه الخطوة والتي صدر فيها قرار من الحكومة المحلية سوف تحد من عدد الشركات المتلكئة ، لاسيما تلك التي لا تمتلك اية امكانيات مادية او بشرية ، لاننا بعد تحديد هذا الشرط سوف لن نسمح لاية شركة الدخول في المناقصات ما لم يكون مدير الشركة حاملا لشهادة الهندسة في اختصاص شركته ، مشددا ان المحافظة جادة في متابعة عمل الشركات الاهلية والحكومية التي تقوم بتنفيذ اعمال ومشاريع المحافظة ، مشيرا الى ان المحافظة قد لمست ان بعض الشركات الحكومية ايضا متلكئة ومتأخرة في تنفيذ مشاريعها وقـال :

– وبدورنا فقد اشعرنا الوزارات التي تنفذ لحسابها المشاريع لتقوم هي كذلك باتخاذ الاجراءات المناسبة ضد تلك الشركات كون الاعمال والمشاريع التي حصلت عليها تلك الشركات كان عن طريق الوزارات وليس عن طريق الحكومة المحلية في المحافظة .

واشار المهندس الزبيدي ان المحافظة قامت بتشكيل دائرة مهندس مقيم في كل مشروع تضم هذه الدائرة عدداً كبيراً من المهندسين وبشتى الاختصاصات لمتابعة تنفيذ المشاريع والتركيز على الدقة في التنفيذ وكذلك لمتابعة اداء الشركات التي تقوم بتنفيذ العمل حيث تخضعها لتقييم مستمر من قبل دائرة المهندس المقيم وبالتالي ستحفز هذه الخطوة الشركات وتحد من تلكؤها في العمل .

وبين المحافظ الزبيدي ان محافظة واسط قد شهدت خلال العام الماضي تنفيذ 192 مشروعا توزعت بواقع 49 مشروعا للطرق والجسور و35 مشروعا تربويا و33 للكهرباء و32 للماء و25 لبلديات الاقضية والنواحي و13 لمديرية بلدية الكوت وعشرة مشاريع لدائرة الصحة وثلاثة للمجاري ومشروعين اثنين للادارة المحلية ومشروع واحد لكل من وزارات الزراعة ،التخطيط العمراني ،الموارد المائية ، الاسكان ، وذكر المحافظ الزبيدي ان مجموع تخصيصات واسط للعام الحالي بلغ 216 مليار دينار لتمويل مشاريع تنمية الاقاليم الممولة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الانمائي ، وهو اعلى تخصيص مالي تحصل عليه محافظة واسط منذ اطلاق العمل بمشروع تنمية الاقاليم عام 2006 ولحد الان .

وتجدر الاشارة الى ان اغلب الشركات التي اوقفت عن العمل كانت شركات محلية ومدة الايقاف كانت سنتين والاسباب عادة ما تكون اخلال الشركة بالتزاماتها التعاقدية ، او التزوير في الوثائق المطلوبة.