مسؤول محلي في واسط يدعو إلى قطع الطريق على حقل الأحدب النفطي

Wasit News9 يوليو 2012آخر تحديث :

20120709-110253.jpg

أصوات العراق: دعا رئيس اللجنة القانونية في مجلس واسط منتظر النعماني, إلى قطع الطرق المؤدي الى حقل الاحدب النفطي غربي الكوت، لحين إلغاء الدعوى القضائية المقامة ضد خمسة من زملاءه بتهمة اقتحام الحقل والاعتداء على العاملين به.
وقال النعماني لوكالة (اصوات العراق) إن “رئيس الوزراء نوري المالكي تدخل شخصيا لإنهاء الدعوى القضائية التي أقامها نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ضد خمسة من أعضاء المجلس بتهمة اقتحام حقل الأحدب النفطي والاعتداء على العاملين به”، مشيرا إلى أن “القانون يجيز لنا كحكومة تشريعية ان نقطع الطريق المؤدي إلى حقل الأحدب النفطي ونمنع الدخول او الخروج منه لحين حسم الموضوع وإلغاء الدعوى القضائية”.
وتابع أن “المحافظة لم تستفد من حقل الاحدب سوى التلوث البيئي الذي يهدد أهالي ناحية الأحرار بالرحيل”,مبينا ان “هناك وثائق تؤكد وجود فساد في الحقل سيتم الإعلان عنها امام الجمهور اذا لم تحسم القضية خلال هذا الاسبوع”.
وأوضح النعماني أن “هناك إياد خفية تحاول تأجيج الدعوى القضائية بين الحين والأخر وإثارتها من اجل خلق حالة عدم الاستقرار في المحافظة”.
ويذكر ان قوة من حماية حقل الاحدب النفطي اعترضت في شهر ايلول من العام 2010 وفدا يمثل اعضاء مجلس المحافظة للاطلاع على سير الاعمال الجارية في الحقل, واشهرت الاسلحة ووضعتها في حالة الاستعداد لاطلاق النار على افراد الوفد في محاولة منها لعدم السماح لهم بدخول الحقل.

وحقل الأحدب النفطي هو أحد الحقول العراقية غير المستثمرة الذي تمت المباشرة به في مطلع العام 2009 الحالي، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 ألف برميل يوميا، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط وسيقوم الحقل بتغذية محطة كهرباء الزبيدية التي تقع في ناحية الزبيدية، نحو 70 كم شمال مدينة الكوت.