استنفار امني استعدادا لانعقاد مؤتمر مجالس المحافظات في واسط

Wasit News15 يوليو 2012آخر تحديث :

20120715-103422.jpg

واسط/ أصوات العراق: استنفرت الأجهزة الأمنية في مدينة الكوت, عصر السبت, ضمن استعدادتها لانعقاد مؤتمر مجالس المحافظات العراقية يوم غد، الذي دعت له محافظة واسط على خلفية اقامة دعوى قضائية من قبل نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ضد خمسة من اعضائها.
واوضح مصدر امني في واسط لوكالة (أصوات العراق) إن “غرفة عمليات محافظة واسط قررت استنفار أجهزتها الأمنية المتمثلة بالشرطة والجيش والقوى الامنية الساندة، لتوفير الأجواء الأمنية استعدادا لاستقبال مجالس 14 محافظة عراقية تم توجيه دعوة لها للمشاركة في المؤتمر الذي سيقام صباح اليوم على قاعة مجلس واسط”.
واضاف ان “محافظة واسط انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لاستضافة أعضاء مجالس المحافظات العراقية التي تم دعوتها للمشاركة في مؤتمر الغد الذي سيعقد لمناقشة تداعيات اقامة الدعوى القضائية من قبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ضد خمسة من اعضاء مجلس واسط بتهمة اقتحام حقل الأحدب النفطي غربي الكوت والاعتداء على العاملين به قبل نحو عامين”.
واشار الى ان “غرفة عمليات المحافظة قررت استنفار جميع منتسبي الأجهزة الأمنية العاملة ضمن قاطع المسؤولية وانتشار عناصرها في التقاطعات وقرب المباني الحكومية ومنها مبنيي المحافظة ومجلسها ونشر نقاط التفتيش وتفعيل الجانب الاستخباري وتفتيش دقيق للسيارات الوافدة للمحافظة”.
وأفاد ان “المشاركين في المؤتمر سيناقشون الصلاحيات المخولة لمجالس المحافظات واهم المعوقات التي تواجه عمل المجالس من خلال التعارض مع قرارات الوزارات الاتحادية للخروج بتوصيات يتم رفعها الى هيئة الرئاسة في البرلمان العراقي”.
واعترضت قوة من حماية حقل الاحدب النفطي 25 كم غربي الكوت في شهر ايلول من العام 2010 وفدا يمثل خمسة من اعضاء مجلس المحافظة للاطلاع على سير الاعمال الجارية في الحقل, واشهرت الاسلحة ووضعتها في حالة الاستعداد لاطلاق النار على افراد الوفد في محاولة منها لعدم السماح لهم بدخول الحقل, فيما تم تويجه دعوى قضائية من قبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ضد الاعضاء الخمسة بتهمة اقتحام الحقل والاعتداء على العاملين به.
وحقل الأحدب النفطي هو أحد الحقول العراقية غير المستثمرة الذي تمت المباشرة به في مطلع العام 2009 الحالي، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 ألف برميل يوميا، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط وسيقوم الحقل بتغذية محطة كهرباء الزبيدية التي تقع في ناحية الزبيدية، نحو 70 كم شمال مدينة الكوت.