عشائر واسط ترفض سحب الثقة عن حكومة المالكي

Wasit News22 يونيو 2012آخر تحديث :

واسط/ اصوات العراق: عارض نحو 350 من شيوخ عشائر واسط، خلال مؤتمر عشائري اقيم في الكوت وبحضور محافظ واسط مهدي الزبيدي، سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال الشيخ صالح التميمي، في كلمة له خلال المؤتمر الذي عقد بمبنى الادارة المحلية بالكوت وبحضور نحو 350 شيخ عشيرة ورئيس قبيلة ورجل دين، وحضرته وكالة (اصوات العراق) ان “عشائر العراق تطالب بعدم سحب الثقة عن حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها نوري المالكي, ونبذ الخلافات بين الكتل السياسية بكل اشكالها”.
وطالب التميمي، خلال كلمته التي القاها باسم عشائر بني تميم بـ”اعادة الثقة بين الشعب والكتل السياسية من خلال وضع مصلحة البلاد في الأولوية والابتعاد عن المهاترات فيما بينهم”.
واضاف: “اننا اجتمعنا اليوم في هذا المكان لنعلن عن موقفنا وهو رفض فكرة سحب الثقة من الحكومة المنتخبة برئاسة نوري المالكي والدعوة الى الحوار لحل الخلافات وعدم السماح للمتصيدين بالماء العكر بالذهاب بالبلد نحو الهاوية”.
من جانبه، قال الشيخ جبار السراي ان “عدم سحب الثقة من حكومة المالكي هو مطلبنا جميعا”، مبينا أن “العراق لن يستقر ولن تهدأ أوضاعه في حال سحب الثقة واستمرار الصراعات السياسية بين الكتل والاحزاب”.
واضاف السراي ان “معظم الجهات التي تطالب بسحب الثقة عن حكومة المالكي تحاول ان تفرض اجندتها الخاصة وتخلق مزيدا من الفوضى والاضطراب، فاصبحنا نتصارع فيما بيننا لحساب غيرنا”.
ويواجه رئيس الحكومة نوري المالكي، مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدد من الكتل السياسية، أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني، في حين يحذر نواب عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي، من تبعات هذه الخطوة على العملية السياسية.
وهدد رئيس الجمهورية جلال الطالباني الذي يخضع لفحوصات طبية حالياً في ألمانيا، في 16 حزيران الجاري، بالاستقالة في حال أجبر على تغيير قناعاته بعدما رفض طلب أطراف اربيل بإرسال كتاب سحب الثقة من المالكي إلى البرلمان لعدم اكتمال نصاب التواقيع، وأكد أن منصبه يقتضي الحيادية وتوحيد الصف.
يذكر أن البلاد تشهد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب.