عشائر واسط تهدد بموقف صارم اذا لم يكن للحكومة موقفا من انتهاكات دول الجوار

Wasit News20 سبتمبر 2011آخر تحديث :

هدد شيوخ عشائر واسط، الاثنين، باتخاذ موقف صارم تجاه الحكومة العراقية بالاتفاق مع المرجعيات الدينية ما لم تتخذ موقفا صريحا تجاه انتهاكات دول الجوار، معربين عن رفضهم تمديد بقاء القوات الأمريكية في البلاد.

وقال أحد عشائر السلمات بالمحافظة جبار قلم على هامش ندوة عشائرية، إن “عشائر واسط ستتخذ موقفا صارما تجاه الحكومة العراقية بالاتفاق مع المرجعيات الدينية، ما لم تتخذ الحكومة موقفا صريحا تجاه انتهاكات دول الجوار المتمثلة بالقصف الإيراني والتركي للقرى الحدودية، وكذلك قضية ميناء مبارك الكويتي”.

وأضاف قلم أن “العشائر ترفض في الوقت ذاته تمديد بقاء القوات الأمريكية في البلاد إلى ما بعد 2011″، لافتا إلى أن “الندوة والتجمع العشائري جاء لمناقشة المطالبة برحيل قوات القوات الأميركية بالموعد المحدد لها، وقضية ميناء مبارك ومدى تأثيره على الاقتصاد العراقي”.

من جهته أكد أحد شيوخ بني لام قاسم اللامي أن “عقد مثل هذه المؤتمرات هو بالأساس ضغط على الحكومة، لأن هناك قوى خارجية قد تكالبت الآن على الشعب العراقي وعلى الحدود العراقية متمثلة بالقصف التركي والإيراني”.

بدوره أشار شيخ عشائر عتاب حسين العتابي إلى أنه “سيكون لشيوخ العشائر وأبناءها في المرحلة المقبلة موقفا صارما مع الحكومة المركزية بالاتفاق مع مرجعياتنا الدينية”.

وتشهد المناطق الحدودية العراقية مع تركيا وإيران منذ سنة 2007 هجمات بالمدفعية وغارات للطائرات الحربية التركية بذريعة ضرب عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 سنة، وحزب بيجاك المعارض لطهران، مما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين العراقيين وتهجير المئات من أهالي القرى.

يذكر أن الكويت باشرت، في السادس من نيسان الماضي، بإنشاء ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان القريبة من السواحل العراقية، وذلك بعد سنة تماماً من وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، مما تسبب بنشوب أزمة بين البلدين، ففي الوقت الذي يرى فيه الكويتيون أن ميناءهم ستكون له نتائج اقتصادية وإستراتيجية مهمة، يؤكد مسؤولون وخبراء عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.