واسط تعلن إقامة مهرجان المتنبي التاسع في الـ21من أيلول المقبل

Wasit News25 أغسطس 2011آخر تحديث :

أعلنت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الشعري، أن النسخة التاسعة من المهرجان ستقام للمدة 21- 21 أيلول المقبل بمشاركة أربعين شاعراً أو ناقداً تحدد أسماءهم من قبل الاتحاد العام للأدباء في العراق.

وقال معاون محافظ واسط للشؤون الثقافية، وعضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، حيدر جاسم محمد، ، إن “اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الذي يقام في المحافظة سنوياً حددت يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من أيلول المقبل موعداً لإقامة المهرجان”.

وأوضح محمد أن “فعاليات اليوم الأول ستقام في قضاء النعمانية (40 كم شمال الكوت) عند ضريح الشاعر الموجود إلى على مسافة 3 كم الشمال من مركز المدينة، على أن تكون فعاليات اليوم الثاني في مدينة الكوت”.

وأشار إلى أن “المهرجان سيقام هذا العام تحت شعار بالقصيدة تسمو الحياة”، مضيفاً أن “شعراء ومثقفين من المحافظات كافة سيشاركون فيه، على أن تتم دعوتهم من قبل الاتحاد العام للأدباء في العراق، وأن لا يزيد عددهم عن 40 شاعراً أو ناقداً”.

وذكر محمد، أن “اللجنة التحضيرية للمهرجان شكلت ثلاث لجان فرعية، هي المالية، الضيافة واللجنة الإعلامية، ستوكل إليها مهمة إصدار جريدة خاصة بالمهرجان والتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية فعالياته”.

يذكر أن مهرجان المتنبي يقام سنوياً في محافظة واسط (مركزها الكوت 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، تخليدا للشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي، واسمه أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الكندي الكوفي، الذي ولد عام 301 للهجرة في محلة كندة التابعة للكوفة جنوب غرب العراق، ولقي مصرعه على يد فاتك بن أبي جهل الأسدي قرب موقع “دير العاقول” بقضاء النعمانية في محافظة واسط التي تقيم هذا المهرجان تخليدا لذكراه، وليس للمهرجان موعداً ثابتاً، بل يقام بشكل “عشوائي” من خلال التنسيق ما بين محافظة واسط ووزارة الثقافة والاتحاد العام للأدباء في العراق.

وكانت الدورة الأولى لمهرجان المتنبي قد بدأت قبل أربعة عقود، وتحديدا عام 1963، وشهد المهرجان انقطاعاً طويلاً خلال هذه السنوات.