الشهرستاني يدشن تدفق النفط من حقل الأحدب بطاقة 60 ألف برميل يوميا

Wasit News24 يوليو 2011آخر تحديث :

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، عن بدء الضخ الفعلي للنفط في حقل الأحدب النفطي غربي الكوت بطاقة 60 الف برميل يوميا، مشيرا الى ان الإنتاج سيصل العام المقبل الى 200 ألف برميل.

واوضح حسين الشهرستاني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في حقل الأحدب تم البدء بالضخ التجريبي لنفط حقل الاحدب (25 كم غربي الكوت) بطاقة 60 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجه في نهاية العام الحالي الى 120 الف برميل ليصل ذروة الانتاج في العام المقبل الى 200 الف برميل”.

واضاف ان “وزارة النفط اعدت دراسة لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء في موقع الحقل تعمل على الغاز المستخرج من النفط لتوليد 360 ميكا واط”، منوها الى ان “الدراسة سيتم رفعها الى رئاسة الوزراء لطلب المصادقة”.

واشار الى ان “هذه المشاريع ستسهم في تحسين الواقع الاقتصادي للمحافظة فضلا عن القضاء على نسبة البطالة وتوجه المحافظة للاستفادة من اموال البترودولار بواقع دولار واحد لكل برميل يتم استخراجه والتي سيتم من خلالها اعمار المحافظة وتقديم الخدمات”.

وقال ان “شركة الواحة المنفذة لحقل الأحدب النفطي انتهت من مد الأنابيب باتجاهي محطة الضخ في الناصرية ومحطة توليد الطاقة الكهربائية في الزبيدية شمال الكوت”.

يذكر أن حقل الأحدب النفطي هو أحد الحقول العراقية غير المستثمرة الذي تمت المباشرة به مطلع العام 2009، ومن المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية حال تطويره 200 ألف برميل يوميا، ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا يبلغ حجمه 225 مليون برميل من النفط .