المبعدون عن الكويت “البدون” في واسط يطالبون بتمثيل محلي وبرلماني

Wasit News4 مايو 2011آخر تحديث :

٢٠١١٠٥٠٤-١٠٠٥٣٥.jpg

واسط/ أصوات العراق: طالب رئيس لجنة الدفاع عن حقوق “مبعدي الكويت” في واسط، بتمثيل محلي وبرلماني لشريحة المبعدين الذين أطلقت عليهم تسمية “البدون” اثر إبعادهم من الكويت بعد عام 1990.
وقال حسين حاشوش النعيمي لوكالة (اصوات العراق) إن “المئات ممن تم إبعادهم عن دولة الكويت بعد غزو العراق للكويت في عام 1990 وسكنوا محافظة واسط والبالغ عددهم أكثر من خمسة آلاف نسمة يطالبون بتمثيلهم في المجالس المحلية والبرلمان العراقي”، مبينا أن المبعدين جميعهم “عراقيو الأصل ومن واجب الحكومتين المحلية والمركزية ضمان حقوقهم وامتيازاتهم ومساواتهم مع المواطن الواسطي وضمان الحقوق الإنسانية والاجتماعية والسياسية لهم”.
وتابع إننا “في لجنة الدفاع عن حقوق مبعدي الكويت نعمل على أن يكون لهذه الشريحة ممثلين في المجالس المحلية والنيابية وبذل الجهود للتعريف بمعاناتهم بالتعاون مع الوزارات والجهات المختصة والإعلام”.
يذكر أن آلاف العراقيين من سكنة الكويت تم إبعادهم إلى العراق بعد غزو الكويت من قبل الجيش العراقي في عام 1990 والذين يطلق عليهم تسمية “البدون” لعدم منحهم الجنسيتين العراقية أو الكويتية.
و في عام 1991 تم تحشيد جيوش 33 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لتحرير الكويت وإعلان مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات وحصار اقتصادي استمر إلى ما بعد غزو العراق من قبل القوات الأمريكية وحليفتها بريطانيا في عام 2003.